Cookie Consent by TermsFeed نقلا عن BBC: الامم المتحدة تدين مقتل مراسلة الجزيرة شرين أبو عاقلة
مقالات كارت خرافي
Article Image

عنوان المقال

نص المقال يمكن أن يكون هنا...

اقرأ المزيد

Header Ads Widget

صورة جميلة

نقلا عن BBC: الامم المتحدة تدين مقتل مراسلة الجزيرة شرين أبو عاقلة

أدان مجلس الأمن الدولي مقتل مراسلة الجزيرة المخضرمة شيرين أبو عاقلة ودعا إلى إجراء تحقيق فوري في وفاتها.

وجاءت هذه الخطوة في أعقاب احتجاجات يوم الجمعة بعد أن قصفت الشرطة الإسرائيلية المعزين في جنازة أبو عاقلة. وقالت الشرطة إنها تحركت بعد تعرضها للرشق بالحجارة.



وقتلت أبو عاقلة (51 عاما) بالرصاص في ظروف متنازع عليها يوم الأربعاء فيما يتبادل الإسرائيليون والفلسطينيون اللوم.

أثار مقتلها أثناء تغطيتها غارة عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة تصاعدا في الغضب.

وفي بيان صدر يوم الجمعة ، قال مجلس الأمن إن أعضاءه دعوا إلى "تحقيق فوري وشامل وشفاف ونزيه في مقتلها ، وشددوا على ضرورة ضمان المسائلة".


على الرغم من أن البيان أظهر حالة نادرة لوحدة مجلس الأمن بشأن قضية تتعلق بإسرائيل ، ذكرت تقارير نقلا عن مصادر دبلوماسية أن هناك مفاوضات صعبة حول محتويات النص.

أفادت وكالة الأنباء الفرنسية أن الصين نجحت في دفع الولايات المتحدة للتخلص من فقرات تندد بالانتهاكات المرتكبة ضد وسائل الإعلام عالميا ، والدفاع عن حريتهم والحث على حمايتهم أثناء تغطيتهم للعمليات العسكرية. وبدلاً من ذلك ، قال النص إنه "يجب حماية الصحفيين كمدنيين".

خلال جنازة أبو عقلة يوم الجمعة ، كاد نعشها أن يسقط عندما دخلت الشرطة ، وبعضها يستخدم الهراوات ، وسط حشد من الفلسطينيين حوله.

وأظهرت لقطات مصادفة بين الشرطة وفلسطينيين تجمعوا حول التابوت في مجمع مستشفى قبل أن يدفع الضباط الحشد إلى الخلف مع بعض الضرب والركل المعزين. وقالت الشرطة إن الضباط "أجبروا على استخدام وسائل تفريق أعمال الشغب".

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إنه "منزعج بشدة" من المواجهات بين قوات الأمن الإسرائيلية والفلسطينيين وسلوك بعض رجال الشرطة.

وقال السيد غوتيريش إنه "تأثر بتدفق التعاطف من آلاف المعزين الفلسطينيين خلال اليومين الماضيين" ، والذي قال إنه "شهادة" على عمل وحياة أبو عقلة.

أبو عاقلة ، فلسطينية أمريكية تبلغ من العمر 51 عامًا ، كانت مراسلة مخضرمة لقناة الجزيرة الإخبارية العربية وكانت قد كتبت عن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني على مدى عقدين من الزمن.

وزعمت السلطة الفلسطينية وقناة الجزيرة أنها قتلت برصاص القوات الإسرائيلية ، بينما قالت إسرائيل إنه لم يكن من الممكن بعد تحديد ما حدث وأنه كان من الممكن أن تكون قتلت بنيران فلسطينية.

وذكر تقرير مؤقت للجيش الإسرائيلي يوم الخميس أن الرصاصة القاتلة يمكن أن تكون ناتجة عن "نيران كثيفة من مسلحين فلسطينيين" ، أو ربما من "بضع رصاصات" أطلقها جندي "على مخرّب كان يطلق النار على سيارته".

إرسال تعليق

0 تعليقات